بيانات

بيانات

46 عاما على اغتيال الشهيد يوسف السباعي

القاهرة فى ١٩ / ٢ / ٢٠٢٤ 

46 عاما على اغتيال الشهيد يوسف السباعي

تمر اليوم الذكرى الـ 46 عاما على استشهاد الكاتب الكبير والصحفي والوزير يوسف السباعي، الذي تم اغتياله يوم 18 فبراير عام 1978.

يوسف محمد محمد عبد الوهاب السباعي، من مواليد 10 يونيو عام 1917 في منطقة الدرب الأحمر بالقاهرة.

تخرج السباعي في الكلية الحربية عام 1937م، وتولّى العديد من المناصب العسكرية منها التدريس في الكلية الحربية.

وفي عام 1940م عمل بالتدريس في الكلية الحربية بسلاح الفرسان، وأصبح مدرساً للتاريخ العسكري بها عام 1943م.

ثم اختير مديراً للمتحف الحربي عام 1949م، وتدرج في المناصب حتى وصل إلى رتبة عميد. 

بدأ السباعي منذ منتصف الأربعينات في التركيز على الأدب، وليؤكد وجوده كقاص نشر عدد من المجموعات القصصية وأعقبها بكتابة عدد من الروايات، كان السباعي في تلك الأثناء يجمع ما بين عالم الأدب والحياة العسكرية حيث كان له الفضل في إنشاء سلاح المدرعات.

وقد بدأ السباعي مسيرته في العمل العام بإنشاء نادي القصة، ثم تولى مجلس إدارة ورئاسة تحرير عدد من المجلات والصحف منها: روز اليوسف، آخر ساعة، دار الهلال، والأهرام.

وفي عام 1977 انتُخب يوسف السباعي نقيباً للصحفيين.

كما شغل السباعي منصب وزير الثقافة بعد تعيين الرئيس السادات له عام 1973 حتى اغتياله عام 1978.

وتولى السباعي منصب السكرتير العام لمنظمة تضامن الشعوب الأفريقية الآسيوية.

أسهم في إنشاء نادى القصة وجمعية الأدباء ونادى القلم الدولى واتحاد الكتاب.

يعد يوسف السباعي أحد أهم الكتاب المصريين والعرب، فقد برع في الرواية والقصة القصيرة على حد سواء، حيث تحولت أعماله إلى الشاشة، ومن أهمها:
"نائب عزرائيل"، "البحث عن جسد"، "بين الأطلال"، "رد قلبي" التي تحولت إلى فيلم سينمائي من بطولة شكري سرحان وأحمد مظهر ومريم فخر الدين، و"أرض النفاق" روايته الأشهر والتي تحولت لفيلمين سينمائيين حمل الأول اسم "أخلاق للبيع" من بطولة فاتن حمامة، وحمل الثاني الاسم الأصلي للرواية، وكان من بطولة فؤاد المهندس وشويكار، كما حولت الرواية حديثا إلى مسلسل تليفزيوني من بطولة محمد هنيدي.

لم يكن أديبا عاديا بل كان من طراز خاص، وسياسيا على درجة عالية من الحنكة والذكاء.

وحصل على العديد من الجوائز منها: جائزة الدولة التقديرية في الآداب، وسام الاستحقاق الإيطالي من طبقة فارس، جائزة لينين للسلام في عام 1970، وسام الجمهورية من الطبقة الأولى من جمهورية مصر العربية.

في يوم الجمعة السابع عشر من فبراير 1978 وصل يوسف السباعي وزير الثقافة المصري إلى العاصمة القبرصية نيقوسيا على رأس الوفد المصري المشارك في مؤتمر التضامن الأفروآسيوي السادس، وبصفته أمين عام منظمة التضامن الأفريقي الآسيوي.

واغتيل السباعي في قبرص في صباح يوم 18 فبراير عام 1978م عن عمر ناهز الـ60 عاماً أثناء قراءته إحدى المجلات بعد حضوره مؤتمر التضامن الأفروآسيوي.