بيانات

بيانات

اتفاق مدينة الحديدة غربى اليمن

ترحب منظمة التضامن بالاتفاق بشأن مدينة الحديدة غربي اليمن بين الحكومة اليمنية وجماعة أنصار الله (الحوثيين) الذى يتضمن وقفا كاملا لإطلاق النار وانسحابا عسكريا من المدينه و الميناء .

يعد اتفاق الحديدة إنجازا ، لأنه يتضمن انسحاب الحوثيين للمرة الأولى منذ الانقلاب على الحكومة الشرعية قبل أكثر من 4 سنوات مع بدأ الحرب اليمنية وشن الحوثيين هجوما في 2014 انطلاقا من معقلهم في شمال اليمن سيطروا خلاله على مناطق واسعة بينها العاصمة صنعاء ومدينة الحديدة الساحلية و التي تعتبر شريانا حيويا لإمدادات الغذاء والمساعدات بالنسبة إلى ملايين اليمنيين.

وينص الاتفاق كذلك على انسحاب الميليشيات الحوثية من المدينة والميناء خلال 14 يوما، وإزالة أي عوائق أو عقبات تحول دون قيام المؤسسات المحلية بأداء وظائفها، و تتشكل لجنة للإشراف على إعادة انتشار القوات اليمنية في الحديدة بإشراف من الأمم المتحدة، على أن تتولى السلطات المحلية الإشراف على المدينة وفق القوانين اليمنية.

وينص الاتفاق أيضا، أن تودع جميع إيرادات موانئ الحديدة والصليف ورأس عيسى في البنك المركزي اليمني من خلال فرعه الموجود في الحديدة للمساهمة في دفع مرتبات موظفي الخدمة المدنية بمحافظة الحديدة وجميع أنحاء اليمن.

ان منظمة التضامن ترحب ونؤيد ما قام به اطراف النزاع فى اليمن من اتفاق الحديدة ، ذلك الاتفاق الذى سيحد من الازمة الانسانية الخطيرة فى اليمن ، والتى تسببت فى مقتل الاف الاشخاص ،وادى الى ان تكون اليمن واحدة من اسوء الازمات الانسانية فى العالم .

our archive ar